أسلوب المعلم في تعليم أبجدية اللغة العربية
معلم الكتاب يستخدم
عدة طرق تتكامل فيما بينها في تعليم ابجدية اللغة العربية، فهو يبدأ بتقديم الحروف
للتلميذ، و ذلك على النحو التالي.
الحرف |
النطق |
تحفيظ للترسيخ |
مجموعة الحرف |
أوصاف الحروف |
مجموعة الحرف
|
أ
|
ألف
|
لا شان علي – لا ينقط
|
مطيرق – تصغير مطرق
|
01
|
|
ب
|
باء
|
نقطة من تحت أسفل
|
أثينة
|
03
|
|
ث
|
ثاء
|
ثلاثة من وفق
|
ثنينة
|
02
|
|
ت
|
تاء
|
اثنين من فوق
|
ثنينة
|
02
|
|
ج
|
جيم
|
نقطة من تحت
|
مخيطف
|
03
|
|
ح
|
حاء
|
لا شان عليه
|
مخيطف
|
01
|
|
خ
|
خاء
|
نقطة من فوق
|
مخيطف
|
02
|
|
د
|
دال
|
لا شان عليه
|
بوجناحين
|
01
|
|
ذ
|
ذال
|
نقطة من فوق
|
بوجناحين
|
02
|
|
ر
|
راء
|
لا شان عليه
|
معرق...
|
01
|
|
ز
|
زاي
|
نقطة من فوق
|
معرق...
|
02
|
|
ط
|
طاء
|
لا شان عليه
|
بوقرن- بوقارون
|
01
|
|
ظ
|
ظاء
|
نقطة من فوق
|
بوقرن- بوقارون
|
02
|
|
ك
|
كاف
|
لا شان عليه
|
بوجناح واحد
|
01
|
|
ل
|
لام
|
لا شان عليه
|
معرق
|
01
|
|
م
|
ميم
|
لا شان عليه
|
دوويرة
|
01
|
|
ن
|
نون
|
نقطة من فوق
|
معرفة
|
02
|
|
ص
|
صاد
|
لا شان عليه
|
مزود
|
01
|
|
ض
|
ضاد
|
نقطة من فوق
|
مزود
|
02
|
|
ع
|
عين
|
لا شان عليه
|
فم الديب
|
02
|
|
غ
|
غين
|
نقطة من فوق
|
فم الديب
|
01
|
|
ف
|
فاء
|
نقطة من فوق
|
أم رقيبة
|
02
|
|
ق
|
قاف
|
اثنين من فوق
|
بورقيبة
|
02
|
|
س
|
سين
|
لا شان عليه
|
ثلاث سنينات
|
02
|
|
ش
|
شين
|
ثلاثة من فوق
|
ثلاث سنينات
|
01
|
|
و
|
واو
|
لا شان عليه
|
أم كرشتين
|
01
|
|
هـ
|
هاء
|
لا شان عليه
|
معرق-بوطيطة
|
01
|
|
لا
|
لام
|
لا شان عليه
|
بوقحيحة
|
01
|
|
ي
|
ياء
|
نقطتين من تحت
|
مكورة معرقة
|
03
|
|
ء
|
همزة
|
لا شان عليه
|
مردودة
|
01
|
نلاحظ من الطريقة
الموضحة في الجدول رقم 1، أن المعلم يعتمد في تحفيظ الحروف للتلميذ على قاعدة
يقسمها في أذهان التلاميذ على مجموعات ثلاثة، تشترك كل مجموعة في صفة عامة، و
المجموعات هي :
· المجموعة الأولى : يبلغ عدد حروفها 15 حرفا – 01 – و نسبتها المئوية
لمجموع الحروف الأبجدية العربية هي 50 % لا يلحق بهذه الحروف شيء من نقاط لا
من أسفل و لا من أعلى.
· المجموعة الثانية : يبلغ عدد حروفها 12 حرفا – 02 – و هي ملحقة بنقاط
من أعلاها قد تكون واحدة أو أكثر و نسبتها المئوية لمجموع الحروف الابجدية العربية
40 %.
· المجموعة الثالثة : و يبلغ عدد حروفها 03 – 03 – بها نقاط من أسفل قد
تكون واحد أو أكثر أيضا و نسبتها المئوية لمجموعة الحروف 10 %.
و بمجرد الانتهاء من
هذه الطريقة السابقة الذكر تكون الحروف قد رسخت في أذهان التلاميذ طبقا لشخصية كل
مجموعة من المجموعات، يشرع المعلم في تدريسها مرتبطة بموضوعات و صور محسوسة من
بيئة التلميذ، و هذا يمكنه من ايجاد علاقة بين الصور الحسية التي يعرفها خلال
اللعب و الحياة اليومية العادية و صور الحرف المطلوب منه تعلمه.
---------------------------------------------------------------
المصدر:
Pour citer cet article
Référence papier
مختارية تراري, « التعليم بالكتاتيب القرآنية في الجزائر
في منظور الدراسات النفسية و التربوية المعاصرة », Insaniyat / إنسانيات, 14-15 | 2001, 57-66.
في منظور الدراسات النفسية و التربوية المعاصرة », Insaniyat / إنسانيات, 14-15 | 2001, 57-66.
Référence électronique
مختارية تراري, « التعليم بالكتاتيب القرآنية في الجزائر
في منظور الدراسات النفسية و التربوية المعاصرة », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 14-15 | 2001, mis en ligne le 31 janvier 2012, consulté le 24 février 2016. URL : http://insaniyat.revues.org/9664
في منظور الدراسات النفسية و التربوية المعاصرة », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 14-15 | 2001, mis en ligne le 31 janvier 2012, consulté le 24 février 2016. URL : http://insaniyat.revues.org/9664
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق