أسلوب المعلم في تعليم أبجدية اللغة العربية
معلم الكتاب يستخدم
عدة طرق تتكامل فيما بينها في تعليم ابجدية اللغة العربية، فهو يبدأ بتقديم الحروف
للتلميذ، و ذلك على النحو التالي.
| الحرف | النطق | تحفيظ للترسيخ | مجموعة الحرف | أوصاف الحروف | 
مجموعة الحرف | 
| 
أ | 
ألف | 
لا شان علي – لا ينقط | 
مطيرق – تصغير مطرق | 
01 | |
| 
ب | 
باء | 
نقطة من تحت أسفل | 
أثينة | 
03 | |
| 
ث | 
ثاء | 
ثلاثة من وفق | 
ثنينة | 
02 | |
| 
ت | 
تاء | 
اثنين من فوق | 
ثنينة | 
02 | |
| 
ج | 
جيم | 
نقطة من تحت | 
مخيطف | 
03 | |
| 
ح | 
حاء | 
لا شان عليه | 
مخيطف | 
01 | |
| 
خ | 
خاء | 
نقطة من فوق | 
مخيطف | 
02 | |
| 
د | 
دال | 
لا شان عليه | 
بوجناحين | 
01 | |
| 
ذ | 
ذال | 
نقطة من فوق | 
بوجناحين | 
02 | |
| 
ر | 
راء | 
لا شان عليه | 
معرق... | 
01 | |
| 
ز | 
زاي | 
نقطة من فوق | 
معرق... | 
02 | |
| 
ط | 
طاء | 
لا شان عليه | 
بوقرن- بوقارون | 
01 | |
| 
ظ | 
ظاء | 
نقطة من فوق | 
بوقرن- بوقارون | 
02 | |
| 
ك | 
كاف | 
لا شان عليه | 
بوجناح واحد | 
01 | |
| 
ل | 
لام | 
لا شان عليه | 
معرق | 
01 | |
| 
م | 
ميم | 
لا شان عليه | 
دوويرة | 
01 | |
| 
ن | 
نون | 
نقطة من فوق | 
معرفة | 
02 | |
| 
ص | 
صاد | 
لا شان عليه | 
مزود | 
01 | |
| 
ض | 
ضاد | 
نقطة من فوق | 
مزود | 
02 | |
| 
ع | 
عين | 
لا شان عليه | 
فم الديب | 
02 | |
| 
غ | 
غين | 
نقطة من فوق | 
فم الديب | 
01 | |
| 
ف | 
فاء | 
نقطة من فوق | 
أم رقيبة | 
02 | |
| 
ق | 
قاف | 
اثنين من فوق | 
بورقيبة | 
02 | |
| 
س | 
سين | 
لا شان عليه | 
ثلاث سنينات | 
02 | |
| 
ش | 
شين | 
ثلاثة من فوق | 
ثلاث سنينات | 
01 | |
| 
و | 
واو | 
لا شان عليه | 
أم كرشتين | 
01 | |
| 
هـ | 
هاء | 
لا شان عليه | 
معرق-بوطيطة | 
01 | |
| 
لا | 
لام | 
لا شان عليه | 
بوقحيحة | 
01 | |
| 
ي | 
ياء | 
نقطتين من تحت | 
مكورة معرقة | 
03 | |
| 
ء | 
همزة | 
لا شان عليه | 
مردودة | 
01 | 
نلاحظ من الطريقة
الموضحة في الجدول رقم 1، أن المعلم يعتمد في تحفيظ الحروف للتلميذ على قاعدة
يقسمها في أذهان التلاميذ على مجموعات ثلاثة، تشترك كل مجموعة في صفة عامة، و
المجموعات هي :
· المجموعة الأولى : يبلغ عدد حروفها 15 حرفا – 01 – و نسبتها المئوية
لمجموع الحروف الأبجدية العربية هي 50 % لا يلحق بهذه الحروف شيء من نقاط لا
من أسفل و لا من أعلى.
· المجموعة الثانية : يبلغ عدد حروفها 12 حرفا – 02 – و هي ملحقة بنقاط
من أعلاها قد تكون واحدة أو أكثر و نسبتها المئوية لمجموع الحروف الابجدية العربية
40 %.
· المجموعة الثالثة : و يبلغ عدد حروفها 03 – 03 – بها نقاط من أسفل قد
تكون واحد أو أكثر أيضا و نسبتها المئوية لمجموعة الحروف 10 %.
و بمجرد الانتهاء من
هذه الطريقة السابقة الذكر تكون الحروف قد رسخت في أذهان التلاميذ طبقا لشخصية كل
مجموعة من المجموعات، يشرع المعلم في تدريسها مرتبطة بموضوعات و صور محسوسة من
بيئة التلميذ، و هذا يمكنه من ايجاد علاقة بين الصور الحسية التي يعرفها خلال
اللعب و الحياة اليومية العادية و صور الحرف المطلوب منه تعلمه.
---------------------------------------------------------------
المصدر: 
Pour citer cet article
Référence papier
مختارية تراري, « التعليم بالكتاتيب القرآنية في الجزائر
في منظور الدراسات النفسية و التربوية المعاصرة », Insaniyat / إنسانيات, 14-15 | 2001, 57-66.
في منظور الدراسات النفسية و التربوية المعاصرة », Insaniyat / إنسانيات, 14-15 | 2001, 57-66.
Référence électronique
مختارية تراري, « التعليم بالكتاتيب القرآنية في الجزائر
في منظور الدراسات النفسية و التربوية المعاصرة », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 14-15 | 2001, mis en ligne le 31 janvier 2012, consulté le 24 février 2016. URL : http://insaniyat.revues.org/9664
في منظور الدراسات النفسية و التربوية المعاصرة », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 14-15 | 2001, mis en ligne le 31 janvier 2012, consulté le 24 février 2016. URL : http://insaniyat.revues.org/9664

 
 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق