jeudi 16 décembre 2010

الطرق والزوايا بالقرية



تم تاسيس ثلاث زوايا بالقرية تنتمي الى طرق صوفية تقوم بالاضافة الى تحفيظ القرآن الكريموارشاد الناس للدين ومقاومة البدع وملجأ للعجزة وابن السبيل وكانت تقوم بتجميع مريديها في هذه الزوايا والقيام بالذكر والتسبيح بجمال الحضرة الالهية وجمال الحضرة المحمدية والاستمداد منها بحقائق التوحيد وأسرار الشريعة ويعبدون الله طمعا في الثواب وخوفا من العقاب ، دون الخوض في الأمور الدنيوية وكان يمنع منعا باتا ولا يجوز ذلك .
-الزوايا الثلاثة التي كانت توجد بالقرية:
1- زاوية سيدي رزقي بلحوسين : أقام هذه الزاوية الملقبة باسمه وهو من مريدي الطريقة الرحمانية التي أسسها الشيخ سيدي محمد بن عبد الرحمان القشتولي الجرجري المولود سنة 1720م ، والذي توفي سنة 1794م ، ودفن بحي بلكور ، فكانت زاوية سيدي رزقي بلحوسين تقوم بجميع ما تم ذكره آنفا .
2-زاوية سيدي المسعود البوشيبي :أقام هذه الزاوية الملقبة باسمه وهو من مريدي الطريقة الشاذلية التي أسسها الشيخ ابي الحسن الشاذلي 
التونسي المتوفي سنة 1250م ودفن بمصر ، فكانت لهذه الطريقة فضل كبير في كثير من الأعمال الحسنة المتمثلة في تماسك وتضامن أفراد القرية بالاضافة الى تحفيظ القرآن الكريم وغير ذلك.
3-زاوية الطريقة العلاوية : أقام هذه الزاوية الشيخان سيدي صالح حموش وسيدي مسعود بوزيدي وهم من مريدي الطريقة العلاوية 
التي أسسها الشيخ مصطفى العلاوي المستغانمي سنة 1910 م ، الذي ولد سنة 1867 م وتوفي عام 1934 م  ودفن بالزاوية الكبرى بمستغانم .
لقد زار الشيخ أحمد بن مصطفى العلاوي هذه القرية الطيبة سنة 1922م لاقامة جمع غفير .
كما زار الشيخ سيدي عدة بن تونس هذه القرية الجليلة سنة 1946 م ، وزار أيضا الشيخ سيدي المهدي بن عدة بن تونس هذه القرية 
المتواضغة سنة 1952م.

 الشيخ العلاوي مؤسس الطريقة العلاوية


الشيخ عدة بن تونس

Aucun commentaire: